منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحلة الكروز العائليه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شات ايام الجوال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع باشن لخدمة تحصيل القبولات الجامعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل عروض كاميرات المراقبة فى مصر 2018
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دورة ادارة الموارد البشرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إيجار السيارة مع سائق عربي في اسطنبول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دورة ضريبة القيمة المضافة vat
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افاق السيوله للتعقيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكلمة الحسنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صلاة أهل الأعذار
الإثنين 08 يناير 2018, 12:29
الإثنين 08 يناير 2018, 11:22
الخميس 04 يناير 2018, 02:31
السبت 30 ديسمبر 2017, 15:45
السبت 23 ديسمبر 2017, 20:25
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017, 17:01
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017, 14:02
الأحد 17 ديسمبر 2017, 00:49
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
أمير البحار
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
شمالية شمالية
شمالية شمالية

منتديات رحيل القمر :: التاريخ والحضارات والتراث الاسلامي والعربي :: السياحة والسفر

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الأحد 09 أغسطس 2015, 23:55
المشاركة رقم:
يماني وافتخر
عضو جديد

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 24/08/2013
نقاط : 1677
السٌّمعَة : 10
العمر : 33
المزاج : .
مُساهمةموضوع: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


بين الأساطير والجمال، يتأرجح العقيق اليماني كأحد أكثر الأحجار الكريمة شهرة وشعبية في العديد من الدول العربية. فإلى جانب لمسته الجمالية، تنتشر عشرات القصص والخرافات عن أثر هذا الحجر الذي يجيد الحرفيون اليمنيون تحويله إلى فصوص للخواتم والقلادات بعد رحلة مضنية من البحث عنه في بطون الجبال حيث يتم التنقيب عنه واستخراجه قبل أن ينتهي به المطاف فصاً في خاتم أو جزءاً من قلادة.
وعن أصل تسميته يقول الهمذاني «إنه معدن يَعِقُ عن الذهب»، ويوضح الكرملي أنه سمي العقيق لعقه بعض الحجارة أي لشقه إياها. وتعتبر عملية استخراج العقيق اليماني ومن ثم صياغته إحدى الحرف اليدوية التقليدية التي حافظ عليها الحرفيون اليمنيون جيلاً بعد جيل، وهو الأمر الذي جعل من العقيق يمانياً تسمية وتصنيعاً.
وبلغ ولع اليمنيين بالعقيق قديماً إلى الحد الذي يقول فيه مؤلف كتاب «التيجان في ملوك حمير»، أن شداد بن عاد «بنى قصره من حجارة الجزع»، وهي أحد أنواع العقيق اليماني المرتبطة بالأساطير التي يؤمن بها الناس حتى اليوم معتقدين أنه حجر «يورث» الهم والغم والحزن، وبناء على ذلك جاءت تسميته «الجزع» كترجمة لفعله. غير أن سيّئته تلك تحولت إلى ميزة في ما بعد لدى كثير من الناس الذين باتوا يعتقدون أن «فيه الكثير من الحفظ وأنه من الأحجار التي تردّ كيد مردة الشياطين، وبدل القول عنه إنه يورث الهم فهو يفيد بعض من حمله بالهدوء وراحة البال والحفظ ويبعد الوسواس».
ويذكر الهمذاني أن فن تشكيل الجزع المُوشى والمُسيّر واستخدامه بلغ ذروته فصُنعت منه القوارير والقحف ومقابض السيوف والصفائح وغيرها.
ومن آثار العقيق اليماني التي تسردها كتب التاريخ أن الملك المظفّر الصليحي عندما أصبح حاكماً لليمن أرسل إلى حلفائه الفاطميين هدايا كان من بينها سبعون سيفاً مقابضها من العقيق، واثنا عشر سكيناً تضم عقيقاً، وخمسة أثواب وجام عقيق وفصوص عقيق.
كما ذكر البيروني العقيق اليماني في مؤلفه «الجماهر في معرفة الجواهر»، وخصّص التيفاشي الخبير في المعادن والجواهر باباً للعقيق وباباً للجزع وباباً لليشب، وهي من أشهر أنواع العقيق ضمن مؤلفه «أزهار الأفكار في جواهر الأحجار».
وعلى رغم جمال هذا الحجر وروعته بعد مروره بعدد من المراحل، فإن ذلك الجمال المادي للعقيق لم يخلُ من الأساطير والكرامات المرتبطة بوضع الخواتم والقلادات المصنوعة منه في الذاكرة الشعبية اليمنية والعربية، وهي الخرافات التي انتقل بعضها إلى بطون الكتب التي أسهبت في سرد فضائل هذا الحجر الذي يصنف علمياً بأنه من الأحجار شبه الكريمة وإن كان قد فاق معظمها كرامة.
ويتحدث التيفاشي عن أحد أشهر أنواع العقيق اليماني قائلاً: «من تقلّد بالأحمر منه شديد الحمرة سكتت عنه روعته عند الخصام، ومن تختّ بالأحمر المصفر الذي فيه خطوط بيض قطع عن حامله نزف الدم». ويقول الأبشيهي من تختّم بالعقيق لم يزل في بركة، ويقال إن العقيق الأحمر يقترن بالياقوت الأحمر مع الياقوت الأصفر، ضمن قائمة أحجار السعد لمن يؤمنون بذلك وأن أفضل وقت للتختّم بهما هو تموز (يوليو).
ومن ذلك قول داود في التذكرة يصف العقيق اليماني: «هو حجر معروف يتكوّن بين اليمن والشحر ليكون مرجاناً فيمنعه اليبس والبرد وهو أنواع وأجوده: الأحمر والأصفر فالأبيض وإلى غيره من الألوان ومن خواصه: التختم به يدفع عن حامله الهم والغم والخفقان وقيل المشطب منه أجود».
 
من الجبل إلى الحانوت
تنتشر في أسواق صنعاء القديمة العديد من الحوانيت التي تتوارث فيها الأجيال فن صياغة العقيق وتزيين الحلي بهذا الفص الساحر الذي ينتهي به المطاف في خاتم من الفضة أو على شكل حلي وقلائد.
وعلى رغم براعة الحرفيين اليمنيين منذ القدم في صياغة العقيق، فإن ظهور الآلات الحديثة التي تستخدم في صقل وصياغة العقيق جعل كثيراً من الدخلاء يتسرّبون إلى داخل هذه المهنة، ما أفقدها الكثير من بريقها وحرفيتها.
وعن ذلك يتحدث محمد إسماعيل أبو طالب، حفيد المعلم علي أبو طالب الذي يعتبر أشهر من أجاد صقل أحجار العقيق والتعامل معها بالطريقة التقليدية المميّزة في اليمن والتي جعلت شهرته تمتد إلى خارج حدود اليمن. وقد تعلّم محمد الحرفة من جده كما تعلّمها أبوه وأخوه عبد الله لأنهم أسرة توارثت هذه الحرفة. وينتمي محمد إلى الجيل الخامس الذي يمارس هذه الحرفة داخل أسرته.
ويعمل محمد على إنتاج العقيق بالطريقة التقليدية التي تعلّمها من جده ما عدا استخدام الحجر الخاص بالتشويب، ويُقصد به الحجر الخاص بتحديد حجم الفص. وقد جرى استيراد حجر مماثل له من ألمانيا بسبب ثقل حجم حجر المشوبة التقليدية.
وهو إلى جانب عمله في صقل أحجار العقيق ينتج سُبُحات العقيق فيجهّز الأحجار ثم يرسلها إلى الخارج ليتم تخريمها، وذلك لعدم وجود آلات التخريم في اليمن.
وعن أغلى أنواع العقيق اليماني وأكثرها ندرة يقول محمد أبو طالب: «تتباين أسعار العقيق اليماني وفقاً لنوعه، غير أن أغلى هذه الأنواع وأندرها هي الفصوص التي تحتوي على ما يشبه أسماء شخصيات شهيرة أو أسماء وأشكال ذات ارتباط ديني».

بعض الصور من العقيق اليماني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وهذه بعض مشاهد الفيديو لاسرار الفصوص ...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




يعتبر اليمن من الدول الغنية بالثروات التي لا تُحصى، وأبرز هذه الثروات هي حجر العقيق اليماني الملقب بسفير النيات الحسنة وجالب الحظ والسعادة.

تنوعت الروايات حول بداية معرفة اليمنيين لهذا النوع من الأحجار الكريمة، والكثير من تلك الروايات تعود إلى عصر الدولة الحميرية، التي حكمت اليمن قبل عدة قرون.

وردت أسماء العقيق كثيراً في كتب التاريخ، وله شهرة تاريخية كأحد الأحجار الكريمة النفيسة والمطلوبة في بعض الدول العربية.

ويقول أحد الباحثين في هيئة المساحة الجيولوجية اليمنية إن "ذلك الحجر كان بمقدوره أن يصنع المجد لليمن لو أن الدولة أنشأت متحفاً خاصاً للأحجار الكريمة، وخصوصاً العقيق اليماني"، مشيراً إلى أن "متحفاً كهذا كان سيجعل من اليمن قبلة للسياح وعلماء الجيولوجيا برغم الظروف الأمنية".

وتقول المعلومات إن ممارسة اليمنيين الأجداد لمهنة نحت الجبال وبناء القصور والمعابد أدت إلى اكتشافهم هذه الحجارة الصماء، وهي منافس قوي للذهب والفضة.


وتبرز منطقة أنس ذمار (مئة كيلومتر جنوب العاصمة صنعاء) كأشهر مناطق التعدين للعقيق، بالإضافة إلى محافظات صنعاء وتعز وعدن وحضرموت.

ويتخوف كثيرون من اندثار هذه الحرفة العريقة بسبب الإهمال المستمر لها من قبل الجهات الرسمية وعدم تشجيع الحرفيين على التنقيب عنها حيث تحتاج عملية التنقيب إلى إمكانيات ومعدات حديثة، برغم استمرار الكثير من الأسر التي توارثت المهنة بالتنقيب بالطرق التقليدية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وبالرغم من زهد أسعاره مقارنة بالمجوهرات الأخرى، إلا أن هناك أحجاراً فاخرة وصل أسعار بعضها إلى حوالي ألفي دولار، بحسب حرفيين.

ويشكو هؤلاء من دخول أصناف مغشوشة من العقيق إلى اليمن مصدرها الصين.

ولا يظهر العقيق اليماني كحجر زينة فقط، بل إن الروايات المنسوبة الى النبي محمد (ص) وأئمة أهل البيت (عليهم السلام) تركّز على فوائد التختم بالعقيق اليماني.

في حديث مروي عن الرسول (ص) عن العقيق اليماني يقول "تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر واليمنى أحق بالزينة". وعنه عليه الصلاة والسلام أنه قال "صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل ألف ركعة بغيره".

وعن الامام الحسين بن علي عليهما السلام أنه قال: قال لي رسول آلله صلى آلله عليه وآله وسلم "يا بني تختم بالياقوت والعقيق فإنه ميمون مبارك وكلما نظر الرجل فيه إلى وجهه يزيد نوراً والصلاة فيه سبعون صلاة".

وعن الامام الصادق (ع): "قال رسول آلله صلى آلله عليه وآله و سلم: قال الله سبحانه: أني لأستحي من عبد يرفع يده وفيه خاتم فصه فيروز فأردها خائبة".
وعن الامام الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام "قال: قال رسول آلله صلى آلله عليه وآله وسلم: تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه".


ومن فوائد العقيق اليماني أنه يقوي العقل ويعطي الفصاحة لصاحبه ويهبه قوة التغلب على الأعداء ويملأ القلب الشجاعة والحذق والفطنة ويضفي على حامله الصحة وييسر الأمور وهو حرز وينفي الفقر والنفاق وهو للفوز والغلبة، هو حجر مبارك لحسن العاقبة وقضاء الحوائج وللأمان في السفر وللحفظ من المكروه والبلاء وللسعة في الرزق ولمنع الغم والهم وهو من أسباب إستجابة الدعاء ويطرد الأحلام المزعجة ويهب صاحبه التوفيق.





توقيع : يماني وافتخر





الإثنين 10 أغسطس 2015, 00:30
المشاركة رقم:
صبر جميل
عضو جديد

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 03/08/2015
نقاط : 1004
السٌّمعَة : 10
العمر : 41
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
المزاج : NICE
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


سلمت يمناكــم على الطرح الممتع




الله يعطيــــــــــــــــــكــم العافيــــة




ننتظر جديدكـــــــــم القادم والمميز




لكــــــــــــم مني كل الود والاحترام





اخوكم انور ابو البصل



توقيع : صبر جميل





الجمعة 21 أغسطس 2015, 19:26
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 9863
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 17290
السٌّمعَة : 29
العمر : 46
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
على هذا الجهد والتميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
اتمنى لك المواصلة دائما
بالتوفيق والنجاح



توقيع : راجية عفو الرحمن




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 




الجمعة 21 أغسطس 2015, 22:42
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 7657
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 11251
السٌّمعَة : 6
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


تسلم الانامل الغالية

وشكرا ع الطرح المميز فعلا
عاشت الايادي


مع أجمل تقدير مني



توقيع : ra7il ahmad




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




السبت 05 سبتمبر 2015, 22:36
المشاركة رقم:
الحاج حميد العامري
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 1120
تاريخ التسجيل : 20/06/2014
نقاط : 2474
السٌّمعَة : 19
العمر : 65
الموقع : منتديات حميد العامري
المزاج : عادي
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


مشاركة مميزة

شكراً للجهود المبذولة
نتلهف للمزيد من ابداعك
تحياتي وتقديري



توقيع : الحاج حميد العامري





الأحد 06 سبتمبر 2015, 12:57
المشاركة رقم:
المسافر البعيد
عضو جديد

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 15/12/2014
نقاط : 1220
السٌّمعَة : 13
العمر : 31
الموقع : http://gold.keuf.net/
المزاج : الحمد لله عادي
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


شكرا وبارك الله فيك على الموضوع الطيب
سلمت يداك ولاعدمنا جديدك الرائع
وفقك الله


توقيع : المسافر البعيد





الأحد 13 سبتمبر 2015, 23:24
المشاركة رقم:
مشاعر صادقة
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2390
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 4189
السٌّمعَة : 13
العمر : 30
المزاج : ا
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


موضوع مميز


شكرا لك على هذا التميز 


بااانتظار كل ماهو جديد ومتميز 


احترامي


توقيع : مشاعر صادقة





الأحد 27 سبتمبر 2015, 20:03
المشاركة رقم:
غريبة
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 5465
تاريخ التسجيل : 17/04/2013
نقاط : 11109
السٌّمعَة : 15
العمر : 52
الموقع : قلب احبابي
المزاج : له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


شكر جزيلا ع الموضوع الرائع

ننتظر المزيد من الابداع من مواضيعك الرائعه

تحيتي وتقديري لك

وددي قبل ردي .....!!



توقيع : غريبة




تعال يا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] زائر  [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لنبني معا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]بيتا في الجنة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الثلاثاء 29 سبتمبر 2015, 17:58
المشاركة رقم:
احبك ربى
عضو جديد

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 27/09/2015
نقاط : 865
السٌّمعَة : 10
العمر : 22
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


روعة
فى قمة الابداع


توقيع : احبك ربى





الخميس 01 أكتوبر 2015, 17:23
المشاركة رقم:
بنت عدن
المشرف العــام

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 1441
تاريخ التسجيل : 25/05/2011
نقاط : 5382
السٌّمعَة : 13
العمر : 37
مُساهمةموضوع: رد: العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


العقيق اليماني ... أحجار تتحول إلى جواهر


مشاركة مميزة شكرا لك جميلة جدااا

في آنتظآر موآضيعگ

آلچديدة دآئمآ


توقيع : بنت عدن




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى