منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افاق السيوله للتعقيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكلمة الحسنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صلاة أهل الأعذار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ترحيب بنجوى الروح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدن تحت الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعويض المستحق للمكتري التاجر عن فقدان أصله التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فنانات العرب بملابس الإحرام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بالصور موجات البرد تجمد شلالات نياغرا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بالصور اغرب كهوف الطبيعة
اليوم في 00:49
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:01
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:59
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:39
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:39
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:38
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:29
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:28
المصممة ملاك
شمالية شمالية
شمالية شمالية
شمالية شمالية
شمالية شمالية
Assahir
Assahir
Assahir
Assahir
Assahir

منتديات رحيل القمر :: المنتديات الاسلامية :: كل مايختص بكتاب الله تعالى :: علوم القران الكريم

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الثلاثاء 22 يوليو 2014, 23:24
المشاركة رقم:
Mr nawras
المتميزين

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 6335
تاريخ التسجيل : 30/05/2011
نقاط : 9431
السٌّمعَة : 18
العمر : 28
الموقع : .
المزاج : .
مُساهمةموضوع: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء



قال تعالى : {فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}.. (التكوير الآيات 15 - 16).

والمدلول اللغوي لهاتين الآيتين الكريمتين‏:‏ أقسم قسماً مؤكداً بالخنس الجوار الكنس‏، والسؤال الذي يتبادر إلي الذهن هو‏:‏ ما هي هذه الخنس الجوار الكنس التي أقسم بها ربنا‏ (تبارك وتعالى‏)‏ هذا القسم المؤكد‏، وهو‏ (تعالى‏)‏ غني عن القسم؟

وقبل الإجابة علي هذا التساؤل لابد لنا‏:‏
أولا‏:‏ من التأكيد تدل على حقيقة قرآنية مهمة مؤداها أن الآية أو الآيات القرآنية التي تتنزل بصيغة القسم تأتي بمثل هذه الصياغة المؤكدة من قبيل تنبيهنا إلى عظمة الأمر المقسوم به‏، وإلى أهميته في انتظام حركة الكون‏، أو في استقامة حركة الحياة أو فيهما معا‏، وذلك لأن الله‏ (تعالى‏)‏ غني عن القسم لعباده‏.‏

ثانيا‏ً:‏ أن القسم في القرآن الكريم بعدد من الأمور المتتابعة لا يستلزم بالضرورة ترابطها‏، كما هو وارد في سورة التكوير‏، وفي العديد غيرها من سور القرآن الكريم من مثل سور الذاريات‏، الطور‏، القيامة‏، الانشقاق‏، البروج‏، الفجر‏، البلد‏، الشمس‏، والعاديات‏، ومن هنا كانت ضرورة التنبيه علي عدم لزوم الربط بين القسم الأول في سورة التكوير‏:‏ {فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ [15] الْجَوَارِ الْكُنَّسِ [16] وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ [17] وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ[18]}.

والقسم الذي يليه في الآيتين التاليتين مباشرة حيث يقول الحق‏(تبارك وتعالى‏):‏ {وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ [17] وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ [18]}. ‏(التكوير‏: 17،18)‏ وهو ما فعله غالبية المفسرين للأسف الشديد‏، فانصرفوا عن الفهم الصحيح لمدلول هاتين الآيتين الكريمتين‏.‏

ثالثا‏:‏ تشهد الأمور الكونية المقسوم بها في القرآن الكريم للخالق‏(سبحانه وتعالى‏)‏ بطلاقة القدرة‏، وكمال الصنعة‏، وتمام الحكمة‏، وشمول العلم‏، ومن هنا فلابد لنا من إعادة النظر في مدلولاتها كلما اتسعت دائرة المعرفة الإنسانية بالكون ومكوناته‏، وبالسنن الإلهية الحاكمة له حتى يتحقق وصف المصطفي‏(صلى الله عليه وسلم‏)‏ للقرآن الكريم بأنه‏:‏ لا تنتهي عجائبه‏، ولا يخلق علي كثرة الرد‏.

وحتى يتحقق لنا جانب من أبرز جوانب الإعجاز في كتاب الله وهو ورود الآية أو الآيات في كلمات محدودة يري فيها أهل كل عصر معني معينا‏، وتظل هذه المعاني تتسع باتساع دائرة المعرفة الإنسانية في تكامل لا يعرف التضاد‏، وليس هذا لغير كلام الله‏.‏

رابعا‏ً:‏ بعد القسم بكل من الخنس الجوار الكنس والليل إذا عسعس والصبح إذا تنفس يأتي جواب القسم‏:‏ إنه لقول رسول كريم‏ (التكوير‏:19)‏ ومعني جواب القسم أن هذا القرآن الكريم ـ ومنه الآيات الواردة في مطلع سورة التكوير واصفة لأهوال القيامة‏، وما سوف يصاحبها من الأحداث والانقلابات الكونية التي تفضي إلي إفناء الخلق‏، وتدمير الكون‏، ثم إعادة الخلق من جديد ـ هو كلام الله الخالق الموحي به إلي خاتم الأنبياء والمرسلين‏ (‏صلى الله عليه وسلم‏)‏ بواسطة ملك من ملائكة السماء المقربين‏، عزيز علي الله‏ (تعالى‏)، وهذا الملك المبلغ عن الله الخالق هو جبريل الأمين‏(عليه السلام‏)، ونسبة القول إليه هو باعتبار قيامه بالتبليغ إلي خاتم الأنبياء والمرسلين ‏(‏صلى الله عليه وسلم‏).‏

خامسا‏:‏ إن هذا القسم القرآني العظيم جاء في سياق التأكيد علي حقيقة الوحي الإلهي الخاتم الذي نزل إلي خاتم الأنبياء والمرسلين ‏(‏صلى الله وسلم وبارك عليه وعلي آله وصحبه أجمعين وعلي من تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏)، والذي جاء للناس كافة لينقلهم من ظلمات الكفر والشرك والضلال إلي نور التوحيد الخالص لله الخالق بغير شريك ولا شبيه ولا منازع.

ومن فوضي وحشية الإنسان إلي ضوابط الإيمان وارتقائها بكل ملكات الإنسان إلي مقام التكريم الذي كرمه به الله‏، ومن جور الأديان إلي عدل الرحمن‏، كما جاء هذا القسم المؤكد بشيء من صفات الملك الذي حمل هذا الوحي إلي خاتم الأنبياء والمرسلين‏ (‏صلى الله عليه وسلم‏)، وعلي شيء من صفات هذا النبي الخاتم الذي تلقي الوحي من ربه‏، وحمله بأمانة إلي قومه‏، رغم معاندتهم له‏، وتشككهم فيه‏، وادعائهم الكاذب عليه‏(‏صلى الله عليه وسلم‏)‏ تارة بالجنون ‏(وهو المشهود له منهم برجاحة العقل وعظيم الخلق‏)، وأخري بأن شيطانا يتنزل عليه بما يقول ‏(وهو المعروف بينهم بالصادق الأمين‏).

وذلك انطلاقا من خيالهم المريض الذي صور لهم أن لكل شاعر شيطانا يأتيه بالنظم الفريد‏، وأن لكل كاهن شيطانا يأتيه بالغيب البعيد‏.‏ وقد تلقي رسول الله‏ (‏صلى الله عليه وسلم‏)‏ كل ذلك الكفر والجحود والاضطهاد بصبر وجلد واحتساب حتى كتب الله تعالى له الغلبة والنصر فأدي الأمانة‏، وبلغ الرسالة‏، ونصح البشرية‏، وجاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين‏.‏

وتختتم سورة التكوير بالتأكيد علي أن القرآن الكريم هو ذكر للعالمين وأن جحود بعض الناس له‏، وصدهم عنه‏، وإيمان البعض الآخر به وتمسكهم بهديه هي قضية شاء الله تعالى أن يتركها لاختيار الناس وفقا لإرادة كل منهم‏، مع الإيمان بأن هذه الإرادة الإنسانية لا تخرج عن مشيئة الله الخالق الذي فطر الناس علي حب الإيمان به‏، ومن عليهم يتنزل هدايته علي فترة من الرسل الذين تكاملت رسالاتهم في هذا الوحي الخاتم الذي نزل به جبريل الأمين علي قلب النبي والرسول الخاتم ‏(‏صلى الله عليه وسلم‏).

وأنه علي الرغم من كل ذلك فإن أحدا من الناس ـ مهما أوتي من أسباب الذكاء والفطنة ـ لا يقدر علي تحقيق الاستقامة علي منهج الله تعالى إلا بتوفيق من الله‏.‏ وهذه دعوة صريحة إلي الناس كافة ليطلبوا الهداية من رب العالمين في كل وقت وفي كل حين‏.‏ والقسم بالأشياء الواردة بالسورة هو للتأكيد علي أهميتها لاستقامة أمور الكون وانتظام الحياة فيه‏، وعلي عظيم دلالاتها علي طلاقة القدرة الإلهية التي أبدعتها وصرفت أحوالها وحركاتها بهذه الدقة المبهرة والإحكام العظيم‏.‏

الخنس الجوار الكنس في اللغة العربية
جاء في معجم مقاييس اللغة لابن فارس‏(المتوفى سنة‏395‏ هـ‏)، تحقيق عبد السلام هارون ‏(الجزء الخامس‏، الطبعة الثانية‏1972‏ م‏، ص‏141، ص‏223)‏ وفي غيره من معاجم اللغة تعريف لغوي للفظي الخنس والكنس يحسن الاستهداء به في فهم مدلول الخنس الجوار الكنس كما جاءا في آيتي سورة التكوير علي النحو التالي‏:‏

أولا‏:‏ الخنس‏:‏
خنس‏:‏ الخاء والنون والسين أصل واحد يدل علي استخفاء وتستر‏، قالوا‏:‏ الخنس الذهاب في خفيه‏، يقال خنست عنه‏، وأخنست عنه حقه‏.‏

والخنس‏:‏ النجوم تخنس في المغيب‏، وقال قوم‏:‏ سميت بذلك لأنها تخفي نهارا وتطلع ليلا‏، والخناس في صفة الشيطان‏، لأنه يخنس إذا ذكر الله تعالى‏، ومن هذا الباب الخنس في الأنف انحطاط القصبة‏، والبقر كلها خنس‏.‏

ومعني ذلك أن الخنس جمع خانس أي مختف عن البصر‏، والفعل خنس بمعني استخفي وتستر‏، يقال خنس الظبي إذا اختفي وتستر عن أعين المراقبين‏.‏

والخنوس يأتي أيضا بمعني التأخر‏، كما يأتي بمعني الانقباض والاستخفاء‏.‏ وخنس بفلان وتخنس به أي غاب به‏، وأخنسه أي خلفه ومضي عنه‏.‏

ثانيا‏:‏ الجوار‏:‏
أي الجارية‏. (في أفلاكها‏)‏ وهي جمع جارية‏، من الجري وهو المر السريع‏.‏

ثالثا‏:‏ الكنس‏:‏
‏(كنس‏)‏ الكاف والنون والسين تشكل أصلين صحيحين‏، أحدهما يدل علي سفر شئ عن وجه شئ وهو كشفه والأصل الآخر يدل علي استخفاء‏، فالأول كنس البيت‏، وهو سفر التراب عن وجه أرضه‏، والمكنسه آلة الكنس‏، والكناسة ما كنس‏.‏

والأصل الآخر‏:‏ الكناس‏:‏ بيت الظبي‏، والكانس‏:‏ الظبي يدخل كناسه‏، والكنس‏:‏ الكواكب تكنس في بروجها كما تدخل الظباء في كناسها‏، قال أبو عبيدة‏:‏ تكنس في المغيب‏.‏

وقيل الكنس جمع كانس‏(أي قائم بالكنس‏)‏ أو مختف من كنس الظبي أي دخل كناسه وهو بيته الذي يتخذه من أغصان الشجر‏، وسمي كذلك لأنه يكنس الرمل حتى يصل إليه‏.‏ وعندي أن الكنس هي صيغة منتهي الجموع للفظة كانس أي قائم بعملية الكنس‏، وجمعها كانسون‏، أو للفظة كناس وجمعها كناسون‏، والكانس والكناس هو الذي يقوم بعملية الكنس‏ (أي سفر شيء عن وجه شيء آخر‏، وإزالته‏)، لأنه لا يعقل أن يكون المعني المقصود في الآية الكريمة للفظة الكنس هي المنزوية المختفية.

وقد استوفي هذا المعني باللفظ الخنس‏، ولكن أخذ اللفظتين بنفس المعني دفع بجمهور المفسرين إلي القول بأن من معاني {فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}:‏ أقسم قسما مؤكدا بالنجوم المضيئة التي تختفي بالنهار وتظهر بالليل وهو معني الخنس‏، والتي تجري في أفلاكها لتختفي وتستتر وقت غروبها كما تستتر الظباء في كناسها‏(أي مغاراتها‏)‏ وهو معني الجوار الكنس‏.

قال القرطبي‏:‏ هي النجوم تخنس بالنهار‏، وتظهر بالليل‏، وتكنس وقت غروبها أي تستتر كما تكنس الظباء في المغار وهو الكناس‏، وقال مخلوف‏:‏ أقسم الله تعالى بالنجوم التي تخنس بالنهار أي يغيب ضوؤها فيه عن الأبصار مع كونها فوق الأفق‏، وتظهر بالليل‏، وتكنس أي تستتر وقت غروبها أي نزولها تحت الأفق كما تكنس الظباء في كنسها‏..‏ وقال بعض المتأخرين من المفسرين‏:‏ هي الكواكب التي تخنس أي ترجع في دورتها الفلكية‏، وتجري في أفلاكها وتختفي‏.‏

ومع جواز هذه المعاني كلها إلا أني أري الوصف في هاتين الآيتين الكريمتين‏:‏ {فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ}.‏ ينطبق انطباقا كاملا مع حقيقة كونية مبهرة تمثل مرحلة خطيرة من مراحل حياة النجوم يسميها علماء الفلك اليوم باسم الثقوب السود ‏(Black Holes).‏

وهذه الحقيقة لم تكتشف إلا في العقود المتأخرة من القرن العشرين‏، وورودها في القرآن الكريم الذي أنزل قبل ألف وأربعمائة سنة بهذه التعبيرات العلمية الدقيقة علي نبي أمي ‏(‏صلى الله عليه وسلم‏)، في أمة كانت غالبيتها الساحقة من الأميين‏.

المصدر: موسوعة الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة

لاتنسونا بالدعاء..............



توقيع : Mr nawras







الأربعاء 23 يوليو 2014, 01:39
المشاركة رقم:
حلم الرجال
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 6071
تاريخ التسجيل : 19/04/2013
نقاط : 9056
السٌّمعَة : 12
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


شكرا لك


على هذة الاختيار المميز


ودائما مواضيعك متميزه


ألف شكر


باانتظار كل ماهو جديد منك

دمت بخير


توقيع : حلم الرجال




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 




الجمعة 25 يوليو 2014, 02:47
المشاركة رقم:
البرنس اليماني
عضو مبدع

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 629
تاريخ التسجيل : 05/09/2013
نقاط : 2347
السٌّمعَة : 10
العمر : 31
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


موضوع قمة الروعة

إبداع يفوق الوصف

تسلم الآيـآدي

على الطرح الرائع والكـآمل المكتمل

يعطيك الف عــآفية



توقيع : البرنس اليماني







السبت 26 يوليو 2014, 02:15
المشاركة رقم:
iyad mon
عضو محترف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2756
تاريخ التسجيل : 17/08/2013
نقاط : 4634
السٌّمعَة : 13
العمر : 33
المزاج : تمام
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


يسلموووو على الموضوعے الجميلے
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

نتمنـى منكے الاكثر والتقدمے الى الافضلے
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

فيے مواضيعكے الاكثر من رائعهے
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

♥♥♥♥♥ اياد ♥♥♥♥♥


توقيع : iyad mon







الإثنين 28 يوليو 2014, 21:22
المشاركة رقم:
ثقتي بربي تكفيني
ادارة

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6028
تاريخ التسجيل : 28/08/2013
نقاط : 8382
السٌّمعَة : 20
العمر : 40
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


بآركـ الله فيكـ

وجزاااكـ ربي خير الجزاء

على هذا الموضوع الاكثر من رائع

وجعله ربي في ميزان حسناتكـ يوم القيامه

وجعل مثواكـ الجنة ان شاء الله

بإنتظار المزيد من ابداعاتكـ

سلامي لكـ






توقيع : ثقتي بربي تكفيني







مرحبا يا
زائر 


اضغط لمشاهدة توقيعي:
 



الخميس 31 يوليو 2014, 19:51
المشاركة رقم:
Assahir
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3129
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 5123
السٌّمعَة : 10
العمر : 27
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


سلمت الايادي الطيبة ........
في الابداع والتواصل المستمر
في نشر الجديد والمفيد
أُحييك على اختيارك الرائع والمميز..
تحياتي لك



توقيع : Assahir







الثلاثاء 05 أغسطس 2014, 22:50
المشاركة رقم:
الجوكر
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3744
تاريخ التسجيل : 10/09/2013
نقاط : 5993
السٌّمعَة : 19
العمر : 29
المزاج : ok
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


شكرا لك على هذا الطرح





موضوع قيم ومفيد





ومميز واكثر من رائع





تسلم الايادي





باانتضار الجديد القادم




لك مني اجمل تحية



توقيع : الجوكر







الخميس 21 أغسطس 2014, 22:04
المشاركة رقم:
غريبة
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 5465
تاريخ التسجيل : 17/04/2013
نقاط : 11073
السٌّمعَة : 15
العمر : 52
الموقع : قلب احبابي
المزاج : له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


شكر جزيلا ع الموضوع الرائع

ننتظر المزيد من الابداع من مواضيعك الرائعه


تحيتي وتقديري لك


وددي قبل ردي .....!!



توقيع : غريبة




تعال يا زائر  لنبني معا


بيتا في الجنة



الأربعاء 27 أغسطس 2014, 21:25
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 7657
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 11215
السٌّمعَة : 6
العمر : 25
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


شكر لك على هذا الطرح
والله لايحرمنا من ابداعك المميز
كل الاحترام لك


مع جزيل شكري وامتناني


توقيع : ra7il ahmad










الخميس 28 أغسطس 2014, 20:10
المشاركة رقم:
مشاعر صادقة
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2390
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 4153
السٌّمعَة : 13
العمر : 29
المزاج : ا
مُساهمةموضوع: رد: القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


القرآن الكريم والحديث عن الثقوب السوداء


موضوع مميز


شكرا لك على هذا التقديم 


بااانتظار كل ماهو جديد ومتميز 


احترامي


توقيع : مشاعر صادقة





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى