منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افاق السيوله للتعقيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكلمة الحسنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صلاة أهل الأعذار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ترحيب بنجوى الروح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدن تحت الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعويض المستحق للمكتري التاجر عن فقدان أصله التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فنانات العرب بملابس الإحرام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بالصور موجات البرد تجمد شلالات نياغرا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بالصور اغرب كهوف الطبيعة
اليوم في 00:49
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:01
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:59
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:39
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:39
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:38
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:29
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:28
المصممة ملاك
شمالية شمالية
شمالية شمالية
شمالية شمالية
شمالية شمالية
Assahir
Assahir
Assahir
Assahir
Assahir

منتديات رحيل القمر :: المنتديات الاسلامية :: كل مايختص بكتاب الله تعالى :: علوم القران الكريم

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الأحد 08 يونيو 2014, 14:41
المشاركة رقم:
ليلى بنت آل عامر
عضو متالق

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 965
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
نقاط : 3584
السٌّمعَة : 3
العمر : 38
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة --الدكتور أحمد نوفل

من التفسير الجديد لفضيلة الدكتور أحمد نوفل










تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة.. " الآية رقم 74 من سورة الانعام




الربط و المناسبة :




تأتي قصة ابراهيم في هذا الموضع من سورة الانعام في مكانها تماما . فقضية سورة الانعام الاساسية والاولى هي قضية العقيدة ، والركن الأعظم للعقيدة هو التوحيد . والكون والفطرة والعقل والنظر هما أقصر الطرق وأقربها الى تقرير قضية التوحيد ، وقصة ابراهيم تحمل كل هذه المعاني وتحقق كل هذه المقدمات . فهي قصة في التوحيد ، من خلال النظر في الكون ، والاستعانة بالفطرة والعقل ، واعتماد النظر والعقل آلية لكل ذلك .

والحوار هو أفضل وسائل الدعوة الى الله ، فكملت لهذه القصة كل المطالب . اذا اضفت الى كل هذا ان العرب يعتبرون انفسهم على ملة ابراهيم ، ويعظمون البيت الذي بناه ابراهيم ، فصار للقصة مزيد من التناسب والتناسق مع سياق السورة وجوّها .. اضف اليه انها تقع تقريبا في وسط السورة فهي تعزز القضايا المطروحة في العقيدة قبلها وبعدها . ثم اضف كذلك صورة الجمود التي اتسم بها قوم ابراهيم وهي ذاتها سمة قوم النبي صلى الله عليه وسلم الذي نزل فيهم القران .

فأصبحت القصة بكل هذه الحيثيات ، مع اضافة اخرى ان القصة افعل وافضل وسائل التوصيل والاقناع ، فاكتملت الفضائل واوجه التناسق مع سياق القصة . أضف اليه ان في الآية السابقة ذكر السماوات والارض ، وفي طليعة قصة ابراهيم : " وكذلك نري ابراهيم ملكوت السموات والارض " والروابط لا تنتهي . وهذه عينة .




المعنى :




" واذا " الواو للاستئناف . و " اذ " الاداة الاكثر استعمالا في القران لبدء المشاهد القصصية . وهي كما سلف مرارا ظرف لما مضى من الزمان . وتكرر القول انها متعلقة بمحذوف : واذكر اذ ..

وانها لتركيز الانظار على لقطة معينة او مشهد معين ..

" قال ابراهيم لأبيه آزر .." ما قال . وقبل أن نتبين ما قال ، احب ان اقف هنيهة عند " آزر " فقد روى عدد من المفسرين من بينهم امام التفسير في الثلث الاخير من القرن العشرين : الشيخ الامام الشعراوي رحمه الله ، حيث قال وقالوا : ان آزر هو عم ابراهيم وليس اباه . ودللوا لذلك بأن القران اطلق على العم اب في مثل قوله تعالى :"قالوا نعبد الهك واله ابائك ابراهيم واسماعيل واسحق ويعقوب .." البقرة 133

واعلم ان من يكتب هذه الكلمات وهذه الاسطر في تفسيره هذه الآية لا يبلغ من الشيخ الشعراوي ولا نصيفه ، ولا يبلغ قطرة في بحر ، ولا كلمة في مجلد علمه . ولكن من حق كل احد مهما بلغ به الضعف ان يقول ما يعتقد ، ويدلي بدلوه ، ويقول حجة ، والحق فوق الجميع ، والقران غالب وهو المرجع واليه المحتكم .




فأولا : هذا قياس مع الفارق . بين ما في اية الانعام واية البقرة .

ففي اية البقرة قال ما قال على التغليب . فجلّهم آباؤه ( اي يعقوب) . واجداده الا اسماعيل فهو عمه ، فغلب الحكم باعتباره الاكثر . لكن ما الداعي هنا وهو مذكور وحده : لأبيه آزر ؟

هذا امر. وامر ثان ان القران ذكر ابراهيم واباه مرات تزيد على السبع ، بوصف ابيه ، و يا أبت .. أفكل هذه التكرارات بصفة الاب وهو عمه ؟ وامر ثالث : الم تكن القاعدة انه لا محيد عن الحقيقة الى المجاز وعن الظاهر الى غير الظاهر الا لضرورة . وهنا ما لضرورة ؟ لم لا يكون آزر اباه ؟ وامر رابع : اعتمد بعض المفسرين تفسيرا لا أراه صحيحا لقوله تعالى : " وتقلّبك في الساجدين " تنقّلك في اصلاب الموحدين جيلا بعد جيل .. او كما قالوا . فاعتُبر من هذا التفسير وكأنه حقيقة دينية ان آباء الانبياء موحدون وهذا – قطعا- غير ملزم ولا لازم ولا صحيح !

وامر خامس : لو كانت هذه حقيقة دينية لم يتركنا القران في عماية ؟ لم لا يقوله عمه ويرفع اللبس ؟

وامر سادس : ازعم ان هذه الاقوال متأثرة لا شعوريا بفكر الشيعة وتفسيراتهم الى الامور ، فلا يرون ابا طالب الا مسلما مؤمنا من خير البرية . ولا يتصورون ان ابا علي يمكن ان يكون كافرا . وكأن هذا حط من قيمة علي ! معاذ الله !

لكن ما هو اخطر من قضية آزر ، قضية اخرى ، هي : هل كان ابراهيم ينظر في الكون ليؤمن ، ام كان يناظر ليؤمن قومه ؟ هذا مربط القضية . وقد وقع عدد من المفسرين في خطأ قاتل – فيما ارى – اذ زعموا ان ابراهيم كان ينظر ليؤمن . وحتى صاحب الظلال وهو من قمم من فسر كلام الله ، واني لأعدّه امام التفسير في الثلث الثاني من القرن العشرين ، ومع هذا فقد اخطأ في هذه القضية.




مع حفظ قدره ومقامه وفضله ، لكن الحق احق ان يُقر وان يتبع . وغيره عديد بالطبع.

وارى ان القضية اوضح من ان يختلف فيها . ومعاذ الله ان يترك الله عباده في عماية عن فهم كلامه . ومن هنا خرجت بنظرية مفادها : ان كل نص قرآني فيه مفاتيح في فهمه الفهم الصحيح ، وفيه ما هو فوق ذلك ، فيه ضمانات حسن الفهم من داخل النص .. قبله واثناءه وبعده . وسأبين هذا بإذن الله . ولو كان المقام يتسع ، ولولا خشية الاطالة والملالة من الاطالة لضربت الشواهد من اكثر من موضع ، ولكني اكتفي بهذا النموذج نفسه .




اما الضمانة الاولى لحسن الفهم من داخل الآيات : فقبل ان يبدأ سبحانه بسرد قصة ابراهيم والكواكب والقمر والشمس .. قال قبل :"وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات والارض .." وقال قبل ذلك " واذا قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة اني اراك وقومك في ضلال مبين " فقبل الدخول في القصة فهمنا ان قضية التوحيد مستقرة عند ابراهيم . فهو يعترض على الشرك وعلى الاصنام وعلى اتخاذ غير الله الهة . فكيف نتحول من هذا الاعتقاد بانه راسخ القدم في التوحيد الى اعتقاد اهتزاز التوحيد عنده وانه هو ذاته كان في مرحلة من مراحل حياته على الشرك . ومعاذ الله بالطبع .فهذا لا يقال ! لأنه من المحال . فلا يعقل ان يسبق لنبي الشرك لا قبل النبوة ولا بعدها . فالشرك جنون ! والشرك ظلم وكذب . وهذه صفات تستحيل على الانبياء . فهذه اذا هي الضمانة الاولى .

اما الضمانة الثانية قبل البدء في القصة ورؤية الكوكب و .. فقوله تعالى : " وكذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات والارض وليكون من الموقنين ." فالله يرعاه ، وهو الذي قاد خطاه في هذه الرحلة الكونية في الملكوت ، فكيف يكون مشركا . ثم ان الله قال عنه " وليكون من الموقنين " لا مجرد ان يكون من المؤمنين والموحدين !




واذا اردنا ضمانة من القران ولكن من خارج نص القصة فقوله تعالى في سورة الانبياء :" ولقد آتينا ابراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين ." اية رقم 51

فكلمة من قبل تعني القبلية المطلقة ، لا قبل سنة ولا سنتين ، وانما منذ تفتح وعيه وهو على الرشد والهدى ، واول عتبات الرشد قطعا : التوحيد . فهاتان ضمانتان من داخل النص المباشر تنضاف اليهما ثالثه من خارج النص المباشر لكنها من القران ذاته .

اما الضمانة او الضمانات في اثناء السرد القصصي او اثناء القص ، فقوله :" لا احب الآفلين " وهو يعلم ان الكوكب يأفل والقمر يأفل والشمس تأفل . فكيف يتخذها الهة . فهذه واحدة ! وتأمل هذه " التمريرة" الفكرية ، او الحجة الضمنية ( وباللغة الانجليزية Insert) اذ قال عندما افل القمر : " لئن لم يهدني ربي لأكوننّ من القوم الضالين . ان قومه لم ينتبهوا الى هذه الكلمة . . فهو يعتقد ان له ربا بيده الهوى وليس ربه القمر الذي افل والذي لا يحبه لأنه من جملة الآفلين . فهذه هي الضمانة الثالثة فقوله : " اتخآجونّي في الله وقد هدان ." ؟ فهو مؤمن سابقا بالله .. ولم يجِدّ عليه الايمان في لحظة .

اما الضمانات فيما اسميه بعد انتهاء النص ، ان جاز التعبير فالضمانة العظمى والأهم والاقوى والأٌولى فقوله تعالى في ختام القصة او تعقيبا عليها :" وتلك حجتنا آتيناها ابراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء ان ربك حكيم عليم " اية 83 . كلام اوضح من الشمس فهذه كانت حجة لدعم ابراهيم في هذه المحاجّة ، حجة امده الله بها اذ نسبها الى نفسه بنون العظمة في : حجتنا آتيناها .

واما الضمانة الثانية : فهذه المنهجية المتدرجة من الصغير الى الكبير الى الأكبر الى الأكبر مطلقا وهو الله .. هذه الخطة المنهجية تشي بإعداد متدرج مخطط ، وهذا ليس صنيع من كان على الشرك !

ثم حجة ثالثة : لماذا لم ينتقل من وثن الى وثن ؟ ولماذا انتقل من الشرك الى التوحيد ولم يستمر ، فقد يترك الشيوعي مذهبه ليتحول الى ليبرالي او وجودي او غيره .. فهو انتقل من باطل الى باطل . ونقلة ابراهيم كانت الى حق ابلج واضح على انسان "حدث " في الايمان مستجد فيه .. بل على مؤمن عريق متشبع بالإيمان .


توقيع : ليلى بنت آل عامر




F




الثلاثاء 10 يونيو 2014, 04:28
المشاركة رقم:
محمد الفلكي
عضو محترف


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1436
تاريخ التسجيل : 19/09/2013
نقاط : 3654
السٌّمعَة : 10
العمر : 56
المزاج : حزين
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


فيضَ مَنَ الجَمــالْ الَذي سكبتهْ
تِلَكَ الَـأنــاملْ الَاَلمَــاَسيَةَ
وجمال من الذوق بهذة الاطلالة المميزة
يعطَيكـًم العآفية ولـآحرَمنآ منَكـًم
ننتظر حضوركم بكل شوق
جزاكم الله كل الخير



توقيع : محمد الفلكي





الأربعاء 18 يونيو 2014, 20:35
المشاركة رقم:
حلم الرجال
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 6071
تاريخ التسجيل : 19/04/2013
نقاط : 9056
السٌّمعَة : 12
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


جزاك الله خير الجزاء
موضوع قيم ربي يسعد قلبك بالطاعة
دام نبض قلبك ودام لنا جوهر انتقاءك
عطر الله إيامك بـ رياحين الجنة ..

وظللك بـ أغصان بساتينها ..

وسقاك من زلال كوثرها ..
  تسلم أناملك وطابت روحك على طرحك المميز
يعطيك العافية
دمتم بحفظ الله ورعايته ,,}}


توقيع : حلم الرجال




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 




السبت 21 يونيو 2014, 17:54
المشاركة رقم:
ليلى بنت آل عامر
عضو متالق

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 965
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
نقاط : 3584
السٌّمعَة : 3
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


@محمد الفلكي كتب:
فيضَ مَنَ الجَمــالْ الَذي سكبتهْ
تِلَكَ الَـأنــاملْ الَاَلمَــاَسيَةَ
وجمال من الذوق بهذة الاطلالة المميزة
يعطَيكـًم العآفية ولـآحرَمنآ منَكـًم
ننتظر حضوركم بكل شوق
جزاكم الله كل الخير
يعطيك, العافية..
كلّ الشكرُ ,والتقديرلك..
لحضورك في موضوعي
دام رقي تواصلك



توقيع : ليلى بنت آل عامر




F




السبت 21 يونيو 2014, 17:54
المشاركة رقم:
ليلى بنت آل عامر
عضو متالق

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 965
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
نقاط : 3584
السٌّمعَة : 3
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


الرحال كتب:
جزاك الله خير الجزاء
موضوع قيم ربي يسعد قلبك بالطاعة
دام نبض قلبك ودام لنا جوهر انتقاءك
عطر الله إيامك بـ رياحين الجنة ..

وظللك بـ أغصان بساتينها ..

وسقاك من زلال كوثرها ..
  تسلم أناملك وطابت روحك على طرحك المميز
يعطيك العافية
دمتم بحفظ الله ورعايته ,,}}
يعطيك, العافية..
كلّ الشكرُ ,والتقديرلك..
لحضورك في موضوعي
دام رقي تواصلك



توقيع : ليلى بنت آل عامر




F




الإثنين 28 يوليو 2014, 21:21
المشاركة رقم:
ثقتي بربي تكفيني
ادارة

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6028
تاريخ التسجيل : 28/08/2013
نقاط : 8382
السٌّمعَة : 20
العمر : 40
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


بآركـ الله فيكـ

وجزاااكـ ربي خير الجزاء

على هذا الموضوع الاكثر من رائع

وجعله ربي في ميزان حسناتكـ يوم القيامه

وجعل مثواكـ الجنة ان شاء الله

بإنتظار المزيد من ابداعاتكـ

سلامي لكـ






توقيع : ثقتي بربي تكفيني







مرحبا يا
زائر 


اضغط لمشاهدة توقيعي:
 



الجمعة 22 أغسطس 2014, 17:01
المشاركة رقم:
غريبة
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 5465
تاريخ التسجيل : 17/04/2013
نقاط : 11073
السٌّمعَة : 15
العمر : 52
الموقع : قلب احبابي
المزاج : له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


شكر جزيلا ع الموضوع الرائع

ننتظر المزيد من الابداع من مواضيعك الرائعه


تحيتي وتقديري لك


وددي قبل ردي .....!!



توقيع : غريبة




تعال يا زائر  لنبني معا


بيتا في الجنة



الإثنين 17 نوفمبر 2014, 05:36
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 9863
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 17254
السٌّمعَة : 29
العمر : 45
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
على هذا التميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
اتمنى لك المواصلة
بالتوفيق والنجاح



توقيع : راجية عفو الرحمن




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 




الثلاثاء 06 يناير 2015, 01:12
المشاركة رقم:
ليلى بنت آل عامر
عضو متالق

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 965
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
نقاط : 3584
السٌّمعَة : 3
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


حامل المسك كتب:
بآركـ الله فيكـ

وجزاااكـ ربي خير الجزاء

على هذا الموضوع الاكثر من رائع

وجعله ربي في ميزان حسناتكـ يوم القيامه

وجعل مثواكـ الجنة ان شاء الله

بإنتظار المزيد من ابداعاتكـ

سلامي لكـ




يعطيك, العافية..
كلّ الشكرُ ,والتقديرلك..
لحضورك في موضوعي
دام رقي تواصلك



توقيع : ليلى بنت آل عامر




F




الثلاثاء 06 يناير 2015, 01:15
المشاركة رقم:
ليلى بنت آل عامر
عضو متالق

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 965
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
نقاط : 3584
السٌّمعَة : 3
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


تفسير قوله تعالى :" واذ قال ابراهيم لأبيه آزر أتتخذ اصناما الهة


غريبة الديار كتب:
شكر جزيلا ع الموضوع الرائع

ننتظر المزيد من الابداع من مواضيعك الرائعه


تحيتي وتقديري لك


وددي قبل ردي .....!!

يعطيك, العافية..
كلّ الشكرُ ,والتقديرلك..
لحضورك في موضوعي
دام رقي تواصلك



توقيع : ليلى بنت آل عامر




F




صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى