منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحلة الكروز العائليه
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شات ايام الجوال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع باشن لخدمة تحصيل القبولات الجامعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل عروض كاميرات المراقبة فى مصر 2018
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دورة ادارة الموارد البشرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إيجار السيارة مع سائق عربي في اسطنبول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دورة ضريبة القيمة المضافة vat
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افاق السيوله للتعقيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكلمة الحسنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صلاة أهل الأعذار
الإثنين 08 يناير 2018, 12:29
الإثنين 08 يناير 2018, 11:22
الخميس 04 يناير 2018, 02:31
السبت 30 ديسمبر 2017, 15:45
السبت 23 ديسمبر 2017, 20:25
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017, 17:01
الثلاثاء 19 ديسمبر 2017, 14:02
الأحد 17 ديسمبر 2017, 00:49
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
أمير البحار
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
المصممة ملاك
شمالية شمالية
شمالية شمالية

منتديات رحيل القمر :: التاريخ والحضارات والتراث الاسلامي والعربي :: السياحة والسفر

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الخميس 24 أبريل 2014, 22:46
المشاركة رقم:
Ranim nou7
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3731
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 5674
السٌّمعَة : 16
العمر : 29
المزاج : .
مُساهمةموضوع: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


جدة مدينة سعودية تقع في منتصف ساحل البحر الأحمر الشرقي، تلقب بعروس البحر الاحمر وتعد العاصمة الاقتصادية و السياحية للبلاد. بلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة وهي ثاني أكبر مدن البلاد بعد مدينة الرياض.

تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها. التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. لا تزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيس لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.

نمت جدة بشكل سريع خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين مما جعلها مركزا للمال والأعمال في المملكة العربية السعودية ومرفأ رئيسيا لتصدير البضائع غير النفطية ولاستيراد الاحتياجات المحلية.


النطق والتسمية :

تنطق جدة من قبل سكانها الحجازيين بكسر الجيم مع تشديد الدال بالفتح. في وسائل الإعلام العربية أحيانا تنطق بفتح الجيم. بسبب وجود جاليات كبيرة في المدينة من دول عربية مختلفة وغير عربية فإن لكل جالية طريقة خاصة في نطق اسمها إلا أن الاختلاف ليس بكبير وأحيانا غير ملحوظ.

لأصل تسمية المدينة ثلاث آراء:

بكسر الجيم: يقال أن جدة سميت باسم شيخ قبيلة قضاعة وهو جدة بن جرم بن ريان بن حلوان بن علي بن إسحاق بن قضاعة ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.
بضم الجيم: يقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة التي تعني بالعربية شاطىء البحر [1]. وهي التسمية التي يذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وابن بطوطة في رحلته.
بفتح الجيم: هناك رأي يقول أن الاسم هو جَدة (بمعنى والدة الأب أو الأم). ينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. توجد مقبرة في المدينة تعرف باسم مقبرة أمنا حواء.


التاريخ :

ما قبل الإسلام :

بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 ق.م [2]. يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم. حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323 و356 ق.م


تاريخ المنطقة القديم:

جدة الثغر الباسم للمملكة العربية السعودية ومرفأ مكة المكرمة من أقدم المدن في التاريخ القديم، عرفت منذ ما يقرب من 2500عام، فهي مدينة قديمة ذكر التاريخ أنها كانت مراع للجد التاسع عشر لرسول الله صلى الله عليه وسلم (قضاعة)، حيث سكنها بنو قضاعة عقب انهيار سد مأرب عام 1115ق.م، ويقال أن ثمود سكنت جدة قبل قضاعة لأنه عثر على نقش ثمودي في وادي (بويب) شمال شرق جدة . ويعود تاريخها إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها حسب بعض الروايات مابين عام (323 - 356 ق.م) .
تاريخ المنطقة بعد الإسلام
دخل الإسلام جدة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي بداية توسع الدولة الإسلامية أراد الخليفة عثمان بن عفان أن يجعل لمكة المكرمة منفذاً بحريا لتجارتها فوقع اختياره على جدة عام(26هـ،646م)
واستمرت جدة تحت نفوذ الخلافة الإسلامية المتعاقبة بدءاً من الدولة الأموية إلى مماليك مصر، وقد أقام سور جدة السلطان قانصوه الغوري عام (915هـ - 1509م)، وقد كان آخر المماليك السلجوقيين الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري، وفي هذا التاريخ انتقل الحكم من مماليك مصر إلى الدولة العثمانية وانتهى بحصار الملك عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة حيث تم تسليم جدة بعد توقيع اتفاقية التسليم بين الملك عبد العزيز آل سعود والشريف علي بن الحسين في عام (1344هـ ، 1925م) . ومع الاستقرار السياسي تحت ظل الحكم السعودي بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود يرحمه الله دخلت جدة مرحلة جديدة من النمو والازدهار .
التاريخ الحديث
بعد توحيد المملكة العربية السعودية عام (1351هـ،1932م) دخلت جدة حقبة زمنية جديدة ارتبطت باكتشاف النفط واستخراجه عام(1359هـ،1938م) بالمنطقة الشرقية من المملكة . وبحكم موقعها الإستراتيجي أخذت بأسباب التطور الحديث، حيث أقيمت فيها المباني الحديثة والمنشات العملاقة، كما بدأت مشاريع النقل، والاتصالات، والصحة، والبنية التحتية، والمرافق العامة خلال العقود المنصرمة بشكل كبير، وتغيرت معالم جدة من مدينة صغيرة وبسيطة إلى مدينة كبيرة تواكب عصر النهضة والتطور مع باقي مدن المملكة .

في العهد الإسلامي :

اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل. يشير ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما إلى أن المدينة ذات طراز معماري فارسي عندما زاراها.

يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم «محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً».

ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة [4].

تبدل حال سكان مدينة جدة في القرن السادس الهجري فصاروا يعيشون في "شظف العيش" كما يقول ابن جبير (المتوفي 1217 م) فيخبر عن سكانها وديانتهم فيقول «أكثر سكان هذه البلدة مع ما يليها من الصحراء والجبال أشراف علويون: حسنيون وحسينيون وجعفريون، رضي الله عن سلفهم الكريم. وهم من شظف العيش بحال يتصدع له الجماد إشفاقا، ويستخدمون أنفسهم في كل مهنة من المهن: من إكراء جمال إن كانت لهم، أو مبيع لبن أو ماء، غير ذلك من تمر يلتقطونه أو حطب يحتطبونه. وربما تناول ذلك نساءهم الشريفات بأنفسهن.»، وكان ذلك أمراً طبيعياً للحالة العامة التي يعيشها العالم الإسلامي في ظل الحروب الصليبية واضطراب الحكم بين السلاجقة والأيوبيين. وبعد قرن من الزمان تقريباً يخبر مؤرخ عربي آخر وهو ابن المجاور بأن شيئاً من الازدهار قد صادف جدة في عهده

جدة تحت حكم المماليك :

استمرت جدة تحت نفوذ الخلافات الإسلامية المتعاقبة بدءا بالأمويين والعباسيين فالأيوبيين ثم المماليك. في العصر المملوكي بسط المماليك نفوذهم على جدة لتأمين طرق التجارة والحج، وحماية الحرمين، وعين السلطان المملوكي حاكماً عاماً لجدة أطلق عليه مسمى نائب جدة يطل مقر إقامته على الميناء ليشرف على حركته. ورغبة من السلاطين المماليك في تشجيع التجار على استخدام ميناء جدة اتخذوا إجراءات عدة منها: تخفيض الرسوم الجمركية ومنع تجار مصر والشام من النزول في ميناء عدن ومضاعفة الرسوم الجمركية على التجار الذين يمرون على عدن قبل قدومهم إلى ميناء جدة [6]. قام السلطان قانصوه الغوري عام 915 هـ/1509 م ببناء سور جدة حماية لها من غارات السفن الأوروبية التي لم تهاجم المدينة إلا بعد وصول العثمانيين إليها، وقد كان قانصوه آخر المماليك السلجوقيين الذين حكموا جدة في القرن العاشر الهجري [7]. تذكر بعض المصادر التاريخية أن المدينة بقيت أغلب فترات القرن الخامس عشر الميلادي مستقلة في الحكم حتى دخلت تحت حكم العثمانيين [8].

يقول عنها الرحالة المغربي ابن بطوطة (المتوفي 1377 م) «وهي بلدة قديمة على ساحل البحر ... كانت هذه السنة قليلة المطر، وكان الماء يجلب إلى جدة على مسيرة يوم وكان الحجاج يسألون الماء من أصحاب البيوت

جدة العثمانية :

قام الشريف بركات حاكم الحجاز (بما فيه جدة) بإعلان ولائه للخلافة العثمانية وكان ذلك عام 931 هـ [9]. تعرضت جدة في أوائل العهد العثماني للعديد من غارات الأساطيل البرتغالية في القرن السادس عشر ميلادي العاشر الهجري ثم لغارات القراصنة الهولنديين في القرن السابع عشر الميلادي. وصل أسطول لوبو سوارس البرتغالي أمام جدة عام 1516 م وقد صدته الحامية العثمانية بقيادة سليمان باشا وأسرت احدى السفن وأرسلتها للآستانة.

خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت طرق التجارة البحرية في العالم قد ملكت من قبل البرتغاليين والهولنديين والإنجليز الأمر الذي جعل قيمة جدة الاقتصادية تنحدر وتقل ولولا وفود الحجيج والمعتمرين لما عاشت أو استمرت

مناطق تاريخية :

سور جدة وبواباتها القديمة :

قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م



توقيع : Ranim nou7





الخميس 24 أبريل 2014, 22:47
المشاركة رقم:
Ranim nou7
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3731
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 5674
السٌّمعَة : 16
العمر : 29
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


أشهر مساجد جدة القديمة :

مسجد الشافعي:
يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.

مسجد عثمان بن عفان :
ويطلق عليه مسجد الأبنوس (الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما) لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.

مسجد الباشا:
ويقع في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 م وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلماً أثرياً معمارياً وقد بقيت على حالها حتى 1978 م عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.

مسجد عكاش:
يقع داخل شارع قابل غرباً أقيم قبل عام 1379 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.

مسجد المعمار: يقع في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم وقد عمره مصطفى معمار باشا عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.

جامع الحنفي:
يقع في حارة الشام ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1320 هـ وتمت صيانته عدة مرات.

مقبرة شيخ الاسد نسبة للشيخ حامد بن نافع وهو من آل البيت النبوي الهاشمي ويمتد نسبه الي الشريف ابي مالك بن شيخة القاسم امير المدينة المنورة وتوجد زريته اليوم بالسودان الشرقي ويعرفون بعد شيخ حامد بن نافع.

مسجد الرحمة:
يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.

مسجد الملك سعود:
يقع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود ويتسع لخمسة آلاف مصل.

جامع حسن عناني:
ويقع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش. أنشأه الشيخ حسن عناني من الأشراف العنانيين.

مسجد الجفالي:


مقبرة أمنا حواء:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مقبرة أمنا حواء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
متحف عبدالرؤوف خليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
متحف التراث الإنساني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مسجد الملك سعود


مناطق جدة القديمة :

قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنو المدينة القدامى مسمى حارة وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي

حارة المظلوم:
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبدالكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل ومسجد الشافعي وسوق الجامع.

حارة الشام:
تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.


أبرز معالمها:

منظمة المؤتمر الإسلامي/
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منظمة المؤتمر الإسلامي هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة،لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم البالغ عددهم حوالي 1.4 مليار نسمة. و هي منظمة دولية ذات عضوية دائمة في الأمم المتحدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ا
لدول السبع و الخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغربها وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا وشبه القارة الهندية ، (باستثناء ألبانيا وغويانا وسورينام).

تأسست المنظمة في الرباط، المملكة المغربية، في 25 سبتمبر 1969، حيث عقد الاجتماع الأول لزعماء العالم الإسلامي عقب أكثر من شهر من حريق الأقصى 21 أغسطس 1969. حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس و قبة الصخرة، وذلك كمحاولة لإيجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.

بعد ستة أشهر من الإجتماع الأول، مارس 1970، تبنى المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الخارجية، في جدة، إنشاء سكرتارية عامة للمنظمة، لضمان الإتصال بين الدول الأعضاء و تنسيق عملهم. و تم وقتها تعين أمينا عاما وإختيرت جدة كمقر مؤقت للمنظمة، بانتظار تحرير القدس، حيث سيكون المقر الدائم.

عقد المؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية جلسته الثالثة، في فبراير 1972، و تم وقتها تبنى دستور المنظمة، الذي يفترض به تقوية التضامن والتعاون بين الدول الإسلامية في الحقول الإجتماعية والعلمية والثقافية والإقتصادية والسياسية

منظمة المؤتمر الإسلامي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



ميناء جدة الاسلامي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منظر ليلي لنافوره الملك فهد يرحمه الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مطار الملك عبد العزيز الدولي/

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الخطوط الجوية العربية السعودية/

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




منتدى جدة الإقتصادي/

منتدى جدة الإقتصادي هو اجتماع اقتصادي عالمي يعقد كل شتاء في مدينة جدة السعودية لمناقشة قضايا العولمة الاقتصادية في العالم و الشرق الأوسط. بدأ عام 1999 و تحدث فيه الكثير من زعماء و مشاهير العالم.

الغرفة التجارية الصناعية بجدة/

تعتبر الغرفة التجارية الصناعية بجدة أول غــرفــة تؤســس في الممـلـكة الـعـربـيـة السعودية وذلك بصدور النظام الخاص بإنشائها في مدينة جدة بجريدة أم القرى في الخامس عشر من شهر صفر 1365 هـ الموافق 18 يناير 1946م.

بقوة 18 مجلس إدارة وخبرة 60 سنة تستكمل غرفة تجارة وصناعة جدة تفعيل مرسوم ملكي أصدره المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود عام 1365 للهجرة بتأسيس أول بيت سعودي للتجارة يدخل حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية كجانب محايد استطاع فتح نوافذ تجارية دون حساسيات سياسية. بدأت غرفة جدة مهمومة بتحقيق مكاسب لبقية معادلات التجارة و الصناعة سعودياً لدرجة أنها لم تنل مبنى مستقلا إلا بعد 27 سنة من العمل اليومي في عدة مبان كان أولها شقة بثلاث حجرات، ثم تعددت تنقلات مقرها حتى استقرت عام 1392 هجرية ولأول مرة في مبنى مستقل بجوار طريق الميناء، ثم مع ازدياد الطموحات تضاعف حجم القوة البشرية المطلوبة مما استوجب شراء ارض و بناء مقرها الحالي المطل على البحر.


تبنى غرفة جدة من نفسها جسراً لخدمة و ربط مجتمع جدة بأعضاء الغرفة، و مجتمع الأعمال، و المستثمرين الأجانب، و كذلك الجهات الحكومية،ضمن خطتها الإستراتيجية الأساسية، مصحوبة بحرص على الاستمرار في تحقيق أهداف أساسية منها تدفق المعلومات و فعالية اللقاءات ، إضافة إلى تأسيس"مجلس جدة للتسويق منذ عام 1991م بتكوين من عشرة أقسام تتمحور حول بناء صلات بين "المسئوليات الاجتماعية" و التجارة الخارجية مع الاستثمار، و يعتبر أيضاً الذراع التسويقي الأطول الاستثمار في السعودية عموماً و جدة تحديدا.

وقررت غرفة جدة لبس حلة جديدة عام 2000 ميلادية بتدشينها منتدى اقتصاديا سنويا تحول لاحقاً إلى المنافس الوحيد لمنتدى "دافوس" العالمي، بما في ذلك القدرة على استقطاب رموز السياسة العالميين منهم أثنان من رؤساء سابقين للولايات المتحدة، إضافة إلى رئيس وزراء بريطانيا جون ميجور ، وزعماء ورجال اقتصاد و سياسة من بلدان أوربية و آسيوية، علاوة على عشرات من رجال و سيدات المال و الاستثمار على المستويين السعودي و العالمي. كما كان كل منتدى مدعوماً بشريك أكاديمي من وزن كليات الاقتصاد في جامعة هارفرد .

تمتلك غرفة جدة مرونة لتغيير شكل أدوار تمارسها لخدمة وطنها وفقاً لمتغيرات العصر ،ففي الوقت الذي لعبت فيه دور المحامي القوي للدفاع عن رجال أعمال سعوديين وردت أسماؤهم في قوائم اتهام زائفة ظهرت بعد أحداث 11 سبتمبر ،كانت الغرفة تمثل دور الدبلوماسي الهادي و المثابر نحو تحقيق تسريع انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية على امتداد أخر 12 سنة، تحقق خلالها موافقة 33 دولة من اصل 35 ، و حققت حضوراً مميزاً في مؤتمري سايتل و كانكون.

من ناحية ثانية، نجحت غرفة جدة في رفع العوائق التنظيمية و الاجتماعية من طريق كل سعودية راغبة في فتح باب فرص التجارة ،و أسست واقع يتيح للسعوديات العمل من منازلهن أو من مقار مؤسسات و شركات و بنوك أتاحت بيئة عمل تتوافق مع تعاليم الدين و أعراف المجتمع، و منحت المساحة الأكبر من الدور الثاني في مقرها الرئيسي لمجموعة من الرائدات السعوديات النشطات في تأسيس مفهوم جديد لفلسفة عمل النساء، من خلال تكوين قواعد بيانية و مظلات لحماية العاملات قانونياً و تقنياً بمساندة من مركز"خديجة بنت خويلد للسيدات" الذي يعتبر أول "كتلة" بشرية تتفرغ لخدمة النساء العاملات لموظفات أو حرفيات أو سيدات إعمال من فئة متوسط .

تختار غرفة جدة في حالات كثيرة القيام بدور الريادة خارج مجال تخصصها من اجل قيادة مجتمع مدينة جدة نحو مساحات استثمارية جديدة. و يأتي إطلاق مهرجانات جدة دليلا على نوايا الغرفة تجاه مجتمع المستهلك و المستثمر معاً، و حرصها على التوفيق بينهما لبناء علاقة تبادل تجاري محلي ،يضمن للمستثمر استمرارية التدفق المالي، بينما ينال المستهلك احتياجاته الاستهلاكية و الترفيهية، إضافة إلى فتح مسارات جديدة لتشغيل استثمارات تتسم بطابع الموسمية.

و اضطلعت غرفة جدة مجددا بدور ريادي يتمثل في تحليل إشكالات تدني قبول شركات القطاع الخاص لمبدأ توظيف الشباب السعودي ضمن قواها البشرية، فتبنّت دور الناقل الأمين لوجهات النظر بين قطاع استثماري يتخوف من فقدان توازنه نتيجة منح رواتب عالية لكوادر غير مؤهلة بشكل كاف، وبين جانب حكومي بدأ يفرض نسبا و أزمنة محددين لإحلال الأيدي العاملة السعودية محل الأجنبية. وقد استطاعت الغرفة رفع لغة التخاطب بين الجانبين و أدارت لهذه الغاية ندوات و مؤتمرات، إضافة إلى لقاءات مباشرة بين المسئولين و أصحاب الشركات من جهة، أو بين صناع القرار في الشركات مع الشباب السعودي الباحث عن وظيفة من جهة أخرى.

وعلى الرغم من بقاء عيني غرفة جدة مفتوحتين بقوة على المستقبل، فإنها لم تنس تاريخها العمراني و التراثي، فتولت تشجيع حماية مساحات أثرية داخل جدة القديمة، كما أنها في احتفالها الستين لم تنس أن تتذكر بأنها صنيعة 18 مجلس إدارة و رجل أعمال منذ عام 1365 هجرية، ابتداء بمحمد عبد الله علي رضا ( الرئيس رقم واحد)، وصولاً إلى رئيس مجلس الإدارة الحالي الدكتور غسان السليمان( الرئيس رقم 9 )

حقوق الإنسان/

حقوق الانسان (وتسمى أيضا الحقوق الطبيعية)،هي تلك الحقوق الاصلية في طبيعتها، والتي بدونها لا نستطيع العيش كبشر.

إن حقوق الانسان وحرياته الاساسيه تمكننا أن نطور ونستعمل على نحو كامل خصالنا الانسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا وضمائرنا ، وأن نفي بإحتياجاتنا الروحية وغيرها، وتقوم هذه الحقوق على أساس مطلب البشرية المتزايد بحياة تتمتع فيها الكرامة والقيمة الأصلية في كل إنسان بالاحترام والحماية.

ومن الثابت أن حقوق الانسان تولد مع الانسان نفسه واستقلالاً عن الدولة، بل وقبل نشئتها، لذلك تتميز هذه الحقوق بإنها كقاعدة عامة واحدة في أي مكان من المعمورة، فهي ليست وليدة نظام قانوني معين، إنما هي تتميز بوحدتها وتشابهها، بإعتبارها ذات الحقوق التي يجب الاعتراف بها واحترامها وحمايتها، لأنها جوهر ولب كرامة الإنسان التي أكدها قوله تعالى:

(( ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا ))

وإن كان ثمة تمييز أو تغاير فإن ذلك يرجع لكل مجتمع وتقاليده وعاداته ومعتقداته. ومن ضمن الحقوق الأساسية: الحق في الحياة .. اي حق الانسان في حياتة -الحرية- والأمان الشخصي .. حق الإنسان في حريتة وأمانه الشخصي- المحاكمة العادلة .. اي محاكمتة أمام قضيته الطبيعية والعادلة وتوفير حقوق الدفاع وغيرها

متحف عبدالرؤوف خليل يقع في مدينة جدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهو عبارة عن متحف لعرض المقتنات الأثرية على ثلاثة قطاعات كا قطاع بطابقين : - المرحلة الأولى : التراث السعودي قديماً المرحلة الثانية : الدولة العثمانية المرحلة الثالثة : التطور الأوروبي. وتكمن أهميته في عرض المحتويات الأثرية التي يرجع تاريخ بعضها إلى عهد قديم جداً. وتم بتنفيذ الإيحاء الجيد بالطرق المستعملة في البناء قديماً وعلى نفس وتيرة القطاعات وعادات وتقاليد كل مجتمع في ذلك الزمان وتميزت محتوياته وطريقة بنائه في أسلوب الطرح وإيصال المضمون . وتتمثل القيمة السياحية للمتحف بتوافقه مع متطلبات السوق السياحي من ناحية العرض وأساليب الطرح ويحظى بجاذبية كبيرة للسياح في رغبتهم لدخول المتحف وطرح الأسئلة التي تناقش بعد الزيارة عن كبر المتحف وضخامة بنائه فهو أكبر صالات العرض المتحفي ، وإختلاف أنواع المقتنيات المعروضة حيث يحكي كل قطاع عن تاريخه وعراقته عبر الأزمنة والعصور إضافة إلى كبر مساحة الفناء الخارجي وتعدد الأشكال الجمالية فيه ، ويشرح المركز أبوابه وفق رسوم مالية محددة طوال أيام الأسبوع

التعليم:

قائمة بأشهر المراكز التعليمية في جدة:

جامعة الملك عبدالعزيز

كلية دار الحكمة

الجامعة العربية المفتوحة

جامعة عفت

كلية البترجي للطب

كلية ابن سينا للعلوم الصحية

كلية سي بي ايه

كلية المعلمين

كلية الأمير سلطان لعلوم الطيران

كلية جدة التقنية

كلية جدة الخاصة

كلية الرعاية الصحية

كلية الإتصالات والإلكترونيات

كلية المجتمع

كلية الأعمال الخاصة

معهد الصم والبكم

المعهد السعودي الألماني للتمريض

معهد نيو هورايزون

معهد وول ستريت

المدرسة البريطانية العالمية في جدة

مدرسة الخطوط السعودية

نادي جدة الأدبي

أكاديمية الفقه الإسلامي



توقيع : Ranim nou7




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخميس 24 أبريل 2014, 22:48
المشاركة رقم:
Ranim nou7
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3731
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 5674
السٌّمعَة : 16
العمر : 29
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


جامعة الملك عبدالعزيز

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



جـــامعة الملك عبد العزيز (باللغة الانجليزية King AbdulazizUniversity) بدأت الجامعة كجامعة خاصة (أهلية) ثم عممها الملك عبدالعزيز آل سعود و جعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين و الاجانب من أمهات سعوديات و المبتعثين من دول الخليج، تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد الجامعة المفتوحة في إسرائيل و جامعة عين شمس بمصر و جامعة الملك سعود في السعودية و يزيد عدد طلابها عن 35 ألف طالب .


معلومات عامة
بريد ص.ب 1450، جدة 21441
افتتحت عام 1967
الموقع جدة، سعودية
الاستيعاب 40000 طلبة و 2300 مدرسين.
مدير الجامعة أ.د. أسامة طيب Prof. Taieb، O.



الفنادق ::

قائمة بأشهر الفنادق في جدة:

الأسواق والمراكز التجارية/


بما أن مدينة جدة تعتبر واحدة من أكبر المناطق التجارية في الشرق الأوسط فهي تمتلك أيضا عدد كبير من الأسواق والمراكز التجارية.

قائمة بأشهر الأسواق المراكز التجارية في جدة:


الأندية:
يوجد في مدينة جدة أعرق وأشهر نوادي السعودية وهي:

الأهلي السعودي

نادي الاتحاد السعودي



اسم المدينة بالغات الأخرى/

جدّة - Jiddah (عربي), Cidde (تركي), Dschidda (ألماني), Djedda (هولندي), Djeddah (فرنسي), Jedda (ايطالي, اسباني, فنلندي), Jidá (برتغالي), Ciddə (أذربيجاني), Dżudda (بولندي), Džida (ليتواني), Yidda (اسباني).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صور مختلفة للمدينة/

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



يتبع صووووور



توقيع : Ranim nou7




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخميس 24 أبريل 2014, 22:49
المشاركة رقم:
Ranim nou7
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3731
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 5674
السٌّمعَة : 16
العمر : 29
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




توقيع : Ranim nou7




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الخميس 08 مايو 2014, 20:48
المشاركة رقم:
دموع الورد
المتميزين

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 2179
تاريخ التسجيل : 31/05/2011
نقاط : 7032
السٌّمعَة : 11
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


بارك  الله  فيك
على هذا الطرح  القيم

في انتظار المزيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



توقيع : دموع الورد




مرحبا يا زائر

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 



الإثنين 12 مايو 2014, 19:24
المشاركة رقم:
بنت المغرب
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 2848
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
نقاط : 7038
السٌّمعَة : 9
العمر : 39
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


تسلم أناملك على مجهودك

بإنتظار جديدك المميز بكل شوق

يعطيك العافية و إلى الأمام



توقيع : بنت المغرب




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الإثنين 12 مايو 2014, 19:59
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 9863
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 17287
السٌّمعَة : 29
العمر : 45
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
على هذا التميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
اتمنى لك المواصلة
بالتوفيق والنجاح



توقيع : راجية عفو الرحمن




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 




الجمعة 30 مايو 2014, 02:31
المشاركة رقم:
nour alhoda
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 7281
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 10221
السٌّمعَة : 19
العمر : 30
الموقع : الارض
المزاج : صح
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى



توقيع : nour alhoda




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الخميس 31 يوليو 2014, 22:37
المشاركة رقم:
Ranim nou7
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3731
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 5674
السٌّمعَة : 16
العمر : 29
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


وادي الدموع كتب:
بارك  الله  فيك
على هذا الطرح  القيم

في انتظار المزيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الله يخليك على المرور المميز

احييك على هذا الحضور الدائم والمميز

أتمنى لك الخير والسعادة من العـطـاء و التميـز بإذن الله

ودي ..



توقيع : Ranim nou7





الخميس 31 يوليو 2014, 22:38
المشاركة رقم:
Ranim nou7
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3731
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 5674
السٌّمعَة : 16
العمر : 29
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


موسوعة كاملة عن مدينة جده (صور +فنادق +تاريخ ..... وكل شيء( مدينة جده


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
تسلم أناملك على مجهودك

بإنتظار جديدك المميز بكل شوق

يعطيك العافية و إلى الأمام
الله يخليك على المرور المميز

احييك على هذا الحضور الدائم والمميز

أتمنى لك الخير والسعادة من العـطـاء و التميـز بإذن الله

ودي ..



توقيع : Ranim nou7




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى